المجتمعات المهنية للتعلم
المجتمع المهنى هو إجراء يستطيع من خلاله مجموعة من المهنيين أن يتفاعلوا حول مسألة تؤثر على أدائهم وينتج عن هذا التفاعل نمو مهنى وتحقق الأهداف المشتركة
وعرف روزماري ريشستيترالمجتمعات المهنية للتعلم بأنها عبارة عن فرق عمل تتشارك بصورة منظمة نحو تحقيق التحسين المستمر للاستجابة لاحتياجات أعضاء ذلك المجتمع من خلال الرؤية المشتركة للمدرسة
كيف نتعرف على وجود مجتمع مهني للتعلم؟
1-المدرسون والقيادة يعملون فى فريق واحد تسود فيه ثقافة التساؤل والعمل الجماعى
2-تتوافر فرص للتنمية المهنية التى تنعكس على ممارسات داخل الفصل
3-يظهر تقدم واضح فى تحصيل التلاميذ ويمكن قياسه ويوجد عليه أدلة
4-تجد القيادة التعليمية والمعلمين قد تحولوا إلى متعلمين فى مناخ من الاحترام والثقة والالتزام الجماعى للتعلم
نتائج تطبيق المجتمع المهني للتعلم:
تحول كبير فى مفهوم المعرفة
التساؤلات والبحث المشترك
الاعتماد على الأدلة والبراهين فى القرارات
المسؤولية المشتركة
التعلم المستمر
التعاون بين أعضاء المجتمع المهني لتحقيق النتائج
أسس تكوين وبناء المجتمعات المهنية للتعلم :
ينظر التربويون إلى المجتمعات المهنية فى تكوينها كالبناء أساسه :
1-الرؤية: الرؤية تعطى لنا صورة للمستقبل الذى نريده وتجيب على السؤال
ما الذى نريد أن نراه مختلفاً فى مدرستنا خلال السنوات الخمس القادمة ؟ 2- الرسالة :إن صياغة الرسالة يجب أن تجيب على الأسئلة التالية:
لماذا نحن موجودون فى هذا المجال؟
ما الذى علينا عمله معاً؟
3-القيم: إن التعرف على القيم الأساسية يثير التساؤل عن كيفية جعل رؤيتنا للمستقبل تتحول إلى حقيقة
4-الأهداف: الأهداف هى نتاج خطوات تنفذ على مراحل محددة يمكن قياسها وتستخدم لتقييم التقدم نحو تحقيق الرؤية
أما أعمدة هذا البناء فهى :
1-العمل التعاونى :يعتبر العمل التعاونى المفتاح لتحسين لعملية التعليمية
2-التساؤل الجماعى وهو يأخذ شكل:
التساؤل حول الوضع الراهن
التعمق فى طرق التدريس وتقييمها
البحث عن دليل يشير إلي حدوث التعلم ويكون قابلاً للقياس
3-التجريب :
يخشى المعلمون أن يبادروا بالفعل والتجريب لأن ذلك يحتمل الصواب والخطأ فالصواب هدف يتمناه الجميع أما الخطأ فيعني بالضرورة العقاب واللوم والتأنيب لأن له نتائج سلبية على الجميع
4- التطبيق
أما سقف البناء فهو :
1-التأمل فى النتائج وينقسم إلى :
قياس الأثر ويكون بالمخرجات وليس بالمدخلات
التحسين المستمر من خلال خطة تحسين المدرسة
2-الأحتفال :يجعل أعضاء فرق التعلم يشعرون بالتقديرو يدعم ويقوى القيم الإيجابية و يحفز دافعية الاستمرار
ومجمل القول :
لبناء المجتمعات المهنية فى مدرستك:
كن مقتنعا بأهمية التعاون
تعرف جيدا على مفهوم المجتمع المهني للتعلم
طور مع أعضاء فريق مدرستك رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشتركة
انشر رسالة تستهدف تعلم التلاميذ
ضع مع فريقك رؤية للتميز
اجعل الرؤية مرجعك في التعامل مع كل القضايا التعليمية
اربط القيم بالرؤية
ركز على الأهداف القريبة و كذلك على الأهداف البعيدة
اجعل خططك تستهدف البحث عن أفضل الممارسات وأن تكون مبنية على البيانات[img]
[/img]